راديو الغزالين
1 . باسم الله بادي الحدادي - عصام عمر
2 . دبكة أشرف أبو الليل - عصام عمر
3 . محاورة زجل - موسى حافظ غانم الأسدي
4 . دبكه الدرازي - عوني الشوشاري
5 . مواويل - عصام عمر رفعت الأسدي
6 . شبابه 4 - هاني الشوشاري
7 . عشق الصبايا بهدله - عصام عمر
8 . أبو الورد - أشرف أبو اليل حسن أبو اليل
9 . يالله افتحو دارنا - غانم الأسدي
10 . لما تطل - ألياس جوليانوس

التراث الفلسطيني

الرئيسية » التراث الفلسطيني » رمانك يا حبيبي..في كفركنا وصفورية
رمانك يا حبيبي..في كفركنا وصفورية

 اكد باحث زراعي ان عصير الرمان يتجاوز النبيذ الاحمر من ناحية المواد المانعة للاكسدة الحيوية للوقاية من تصلب الشرايين وامراض القلب. وكان الخبير الزراعي د. فتحي عبد الهادي ابن قرية اكسال قد اكد في سياق امسية حول ثمار الرمان جرت في بلدة كفركنا ان الابحاث العلمية الجديدة تثبت تفرد ثمرة الرمان بخواصها الطبية وبكونها من اغنى الفواكه بالمركبات المفيدة كالصوديوم والكالسيوم والفوسفور ومادة ال" بولي فينول" المقاومة للتاكسد. ولفت انها تقي الجسم من امراض القلب والزهايمر وسرطان البروستاتا وتقلل من نشاط الكوليسترول الخبيث وترفع نسبة الكوليسترول الطيب واضاف" بوسع 50 مل من عصير الرمان كل ليلة ولمدة اسبوعين ان تخفض ضغط الدم الانقباضي". وردا على سؤالنا قال د.عبد الهادي الى بحث جديد في معهد "رحوبوت" للعلوم ان عصير الرمان فعال في مكافحة سرطان البروستاتا ويسهم في تاخير الشيخوخة ومعالجة امراض الجهاز الهضمي منوها ان الزيوت المستخرجة من بذرة الرمان تستخدم لعلاج السكر وضغط الدم.
ونوه عبد الهادي لاحدث دراسة حتى اليوم نشرت في عدد مارس من مجلة الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة لباحثين من إيطاليا والولايات المتحدة وجدوا أن الرمان يقلل من قصور أداء الخلايا المبطنة للشرايين لوظائفها وخاصة قدرتها على إفراز مركب نايتروز أوكسايد الموسع للشرايين والمخفف من آثار مرض تصلب الشرايين. 
ثمار وازهار تراثية
واوضح الباحث الزراعي مصطفى الناطور ان شجرة الرمان التي سبق ووردت في القرأن الكريم نمت في ايران قبل نحو خمسة الاف سنة لافتا انها منتشرة في مختلف بلدان العالم وان اصنافها تعد بالمئات. وقال الناطور ان مجمل صادرات الرمان في العالم تبلغ سنويا 1.2 مليون طن لافتا الى ان الهند تصدرنصف مليون طن تليها ايران وامريكا وتركيا واسبانيا وتونس وفلسطين.واشار الناطور ان هناك ستة انواع من الرمان الفلسطيني ابرزها " راس البغل" ورمان عكا وبنت الباشا والمليسي لافتا الى جودة الرمان في كفركنا وصفورية في قضاء الناصرة من ناحية مذاقها وحجم الثمرة التي يبلغ معدل وزنها750 غرام. واستذكر الباحث ان الرمان الامريكي من نوع "وانديرفول" صاحب اللون الاحمر الداكن والشكل الظريف هو الاوسع انتشارا في العالم.
وافادتنا الباحثة التراثية نائلة لبس ان ثمار وازهار الرمان غذت التراث العربي بكثير من القصائد والاهازيج والاغاني منها الاغنية الشعبية واسعة المتداولة على السن العامة في بلاد الشام،" رمانك يا حبيبي". ونورد نص هذه الاغنية الظريفة علها تعوض عن اكل ثمرة الرمان الذي يبلغ موسمه الذروة هذه الايام:
رمانك يا حبيبي...يا حبيب قلبي ونصيبي
رمان صديرك فتّح يا ريته من نصيبي

رمانك هالمليسي وانا شريته بكيسي
وحلفلك عالكنيسة ما اخونك يا حبيبي

رمانك بالصحارة مكسب ماهو خسارة
يا اسلام ويا نصارى دويرولي عحبيبي

رمانك هلفاني وانا شريتو علشاني
لحلفلك عالقراني ما اخونك يا حبيبي

رماني الشرابي سبب غلبي وعذابي
وكل الصبايا يقولو يا ريتك بين صحابي
رمانك هالبغالي وانا اشتريته بمالي
وكل الصبايا يقولو يا ريت الاسمر حلالي
ونوهت الباحثة نائلة لبس ان الاغنية هذه" لمت غمار" واستجمعت المزيد من الابيات مع تقادم الايام ومنها
يا ويل ويلي مرق
من تحت الشباك مرق 
قالولي قلبه احترق
قلتلهن هادا حبيبي
او
يا ويل ويلي سمسم
واربع غرايم سمسم
ويا ولد يللي بترسم
ارسم صورة حبيبي....
كما نوهت لبس الى ان اهازيج الافراح في فلسطين ازدانت بثمرة الرمان لافتة الى اهزوجة" رماني يا رماني ..شرابي يا رماني
وتحمم يا عريس ..ومبارك الحمام

أغاني
أغاني MP3